آخر الأخـــبار

بطولات فزاع المحلية السادسة لذوي الإعاقة تختتم فعالياتها بتتويج الفائزين

2015-05-18 00:00:00

دبي، 11 يناير 2015: بتنظيم وإشراف نادي دبي للمعاقين ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، اختتمت "بطولات فزاع المحلية السادسة لذوي الإعاقة" فعالياتها أمس السبت (10 يناير 2015) بتتويج الفائزين في ثلاث ألعاب أقيمت يوم أمس، شملت البوتشيا لذوي الإعاقة الحركية والشلل الدماغي في صالة نادي دبي للمعاقين، والقوس والسهم للمعاقين وغير المعاقين في الملعب الخارجي بنادي دبي للمعاقين، والبولينج لذوي الإعاقة السمعية في مركز دبي الدولي للبولينج وألعاب القوى في نادي ضباط الشرطة. 
وحضر مراسم التتويج ثاني جمعة بالرقاد - رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع الدولية لذوي الإعاقة، أحمد محمد حسن الحمادي – رئيس اللجنة الفنية لبطولات فزاع المحلية لذوي الإعاقة، سعيد الشحي – المشرف على بطولة القوس والسهم، الدكتور عمر هنداوي – مشرف بطولة البوتشيا وعبد الله خليل أهلي – المشرف على بطولة البولينج، وذلك وسط حضور جماهيري غفير من المشجعين وأهالي المشاركين في البطولة. 
بطولة البوتشيا تمتاز رياضة البوتشيا بأهمية خاصة كونها رياضة خاصة بذوي الإعاقة، ولا تتم ممارستها من قبل غير ذوي الإعاقة، وهي تندرج ضمن الألعاب البارلمبية الدولية. 
وقال د. عمر هنداوي – مشرف بطولة فزاع المحلية للبوتشيا: "شهدت البطولة، والتي تعد النسخة الثانية من بطولة فزاع للبوتشيا، اليوم مستويات جيدة ودرجة عالية من التنافسية مع مشاركة أربعة أندية من الدولة، وذلك ضمن أربع فئات مصنفة وفقاً لقدرات اللاعبين الوظيفية. 
وقد سبق هذه البطولة الكثير من الإعداد والعمل الجاد نظراً لطبيعة هذه الرياضة التي تتطلب قدراً كبيراً من الدقة والتركيز". 
وأضاف الدكتور هنداوي متحدثاً عن خطط النادي المستقبلية: "لا يزال فريقنا في طور الإعداد، ولذلك فإننا نعتزم أن نقوم بتطويره من خلال المشاركة في المعسكرات الخارجية والعديد من الفعاليات التي نأمل من خلالها أن نرتقي بمستوى لاعبي نادي دبي للمعاقين إلى مستوى المنافسة في المستقبل القريب وأن نتمكن من تحقيق نتائج جديدة في ريو دي جانيرو في البرازيل". 
بطولة محلية بصبغة عالمية وفي حديثٍ معه قال سعيد الشحي – المشرف على بطولة القوس والسهم ضمن بطولات فزاع المحلية لذوي الإعاقة عن الإقبال الكبير الذي تلقته البطولة من مختلف الأندية والمراكز التي تتبنى هذه الرياضة: "على الرغم من أننا كنا نعتزم أن يترواح عدد المشاركين في البطولة من 30 إلى 40 مشاركاً وحددنا أعداد محددة من المشاركين من كل من الأندية، غير أن جميع الأطراف المعنية تقدمت إلينا بطلبات مشاركة تتخطى العدد المقرر لها، ونزولاً على رغبة هذه الأندية والمراكز وسعياً منا إلى تشجيع هذه الرياضة وتوسيع انتشارها في الدولة فقد قمنا بإعادة تنظيم ترتيباتنا بحيث بات لدينا الآن 60 لاعباً ولاعبة من كل من نادي دبي للمعاقين ونادي المدام ونادي سيدات الشارقة وأكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية وجمعية الإمارات للقوس والسهم ومجموعة رماة دبي ومجموعة رماة أبوظبي بالإضافة إلى فريق شرطة أبوظبي". 
وأضاف الشحي موضحاً نظام البطولة: "يتبارى المشاركون ضمن أربع فئات هي فئة المعاقين وفئة القوس الأولمبي للمبتدئين وفئة القوس المركب وفئة القوس الأولمبي، ويتوجب على الجميع رماية 72 سهماً خلال 6 جولات يتم في كل منها تسديد 12 سهماً، ويتوج عن كل فئة من يحصل على أعلى عددٍ من النقاط، وقد وفقنا بعون الله إلى الإعداد لهذه البطولة بشكل جيد أتاح للمشاركين تقديم أفضل المستويات وسط أجواء تنافسية مليئة بالإثارة". 
وقال أحمد عبدالرحمن العويس من جمعية الإمارات للقوس والسهم، والفائز بالمركز الأول عن فئة المبتدئين: "تم تنظيم هذه البطولة بشكل جيد وشهدت مستويات ممتازة من الأداء وحضوراً مميزاً للمشاركين من مختلف أنحاء العالم، وأتمنى أن نشهد إقامة المزيد من هذه البطولات في الدولة، 
وأود أن أتوجه بخالص الشكر لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على دعمه لهذه الرياضة التي لا تزال حديثة العهد في الدولة". 
وعن استعداده لهذه البطولة، قال العويس: "على الرغم من أنني بدأت ممارسة هذه الرياضة قبل ثلاثة أشهر فقط، غير أنني قدمت إلى هذه البطولة وأنا أضع المنافسة على المراكز الأولى نصب عيني، بذلت الكثير من الجهد في التدريب والاستعداد، وبتوفيقٍ من الله فقد آتت جهودي ثمارها". 
ومن جانبه قال غلوم خورشيد من نادي دبي للمعاقين، والفائز بالمركز الأول عن فئة المعاقين: "لقد كانت هذه البطولة ناجحة على جميع الأصعدة، وقد مكنني التدريب المتواصل والاهتمام الذي نلقاه في النادي من الظهور بهذا المستوى الطيب وتحقيق المركز الأول. مما لا شك فيه أن تنظيم البطولة بهذه الطريقة بحيث تجمع ما بين ذوي الإعاقة وغيرهم من الفئات يتيح لنا الاحتكاك واكتساب المزيد من المهارات، لا سيما وأن البطولة تضم مشاركين من مختلف أنحاء العالم". 
وأضاف خورشيد: "قمنا اليوم بالرماية من مسافة 30 متراً، غير أننا سنقوم بعون الله بالرماية من مسافة 50 متراً في بطولة فزاع الدولية المقبلة للقوس والسهم لذوي الإعاقة". 
وأعرب مايكل، سويدي الجنسية، والذي جاء مرافقاً لابنه جابريال الذي يشارك في البطولة ويبلغ من العمر 12 عاماً عن إعجابه بالمستوى التنظيمي لبطولة فزاع المحلية للقوس والسهم، قائلاً: "بدأ إبني ممارسة هذه الرياضة منذ عامٍ ونصف، وهو مدرج ضمن مجموعة رماة دبي، وقد تمكن خلال هذه الفترة الوجيزة من تحقيق بطولتين على مستوى الناشئين، يمكنني القول دون أدنى شك أن هذه البطولة هي الأفضل من حيث التنظيم وعدد المشاركين وتنوعهم." 
وأضاف مايكل: "من الجيد أن نشاهد المزيد من الأندية تجتمع للتنافس ضمن إطارٍ تنظيمي مميز، كما أنه من المثير للاهتمام أن نشاهد ذوي الإعاقة يتنافسون جنباً إلى جنبٍ مع مختلف الفئات، وقد سعدنا كثيراً بدعوتنا للمشاركة من قبل نادي دبي للمعاقين، لا سيما أننا لا نحظى بالعديد من الفرص للمنافسة في مثل هذه الأجواء الحماسية." 
نتائج بطولة البوتشيا 
تمكن سلطان محمد علي من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية من إحراز المركز الأول لفئة (BC2)، وحل سعيد سعد المنصوري من نادي أبوظبي للمعاقين في المركز الثاني، في حين حققت حمدة محمد بالجافلة من نادي دبي للمعاقين بالمركز الثالث، أما في فئة (BC1) فقد تمكن صالح عبيد العليلي من نادي دبي للمعاقين من الفوز بالمركز الأول، وجاء سالم عبيد المدحاني من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية فرع الذيد في المركز الثاني، وحل عمر دريب من نادي دبي للمعاقين في المركز الثالث. 
وفي فئة (BC4) حقق أحمد عيسى الجزيري من نادي دبي للمعاقين المركز الأول، و حلت رئيسة الفلاسي من النادي نفسه في المركز الثاني. نتائج بطولة القوس والسهم تمكن اللاعب غلام خورشيد من نادي دبي للمعاقين من الفوز بالمركز الأول لفئة المعاقين، بينما حل محمد عبدالله الشحي في المركز الثاني. 
وفي فئة القوس الأولمبي للمبتدئين فقد جاء بروك والتر في المركز الأول، تلته علا السامرائي في المركز الثاني وأحمد سيف في المركز الثالث. 
أما في فئة القوس المركب فقد جاء سامي عوض في المركز الأول، وحل جوستافو كلوديتي في المركز الثاني، ومحمد خليل في المركز الثالث. 
وفي فئة القوس الأولمبي جاء أحمد عبد الرحمن العويس في المركز الأول، تلاه كريستوف لورد في المركز الثاني وناصر إحسان الله في المركز الثالث. 
بطولة ألعاب القوى اختتمت أمس السبت بطولة فزاع لذوي الإعاقة لألعاب القوى بمشاركة 55 لاعباً ولاعبة عن ألعاب دفع الجلة ورمي الرمح والصولجان لذوي الإعاقة السمعية والشلل الدماغي والإعاقة الحركية والبتر. 
ويعزو مسؤولوا البطولة المشاركة المتزايدة في بطولة فزاع لذوي الإعاقة إلى تعميق مكانة البطولة على المستوى المحلي، وتقديمها للحوافز والجوائز، فضلاً عن حسن التنظيم والاستقبال ووجود مشرفين يهتمون بسلامة المشاركين. 
كما تسهم إقامة البطولة في يومين عوضاً عن يوم واحد في تخفيف الضغط على المشاركين والحكام والمنظمين، مما يحسن التنظيم وأداء المشاركين والحكام. وأشاد المدربون بدور البطولة في التقييم والتقويم وتهيئة المشاركين لبطولة فزاع الدولية لذوي الإعاقة، فهي تتيح لهم الاعتياد على أجواء البطولة والمنافسة وتعديل الأخطاء، وتعتبر البطولة بمثابة منافسات تمهيدية والتقويم النهائي قبل البطولة الدولية. 
كما حيوا المشاركين والقائمين على البطولة لدروهم في كشف النقاب عن المواهب المبدعة والقدرات الخارقة التي يتمتع بها المشاركون الأبطال، وأثنوا على أهمية البطولة في تعزيز العلاقات بين المشاركين والتخلص من الخجل والخروج من المنزل وزيادة الثقة بالنفس، كما ينسحب الأمر على الأهل أيضاً، فيصبحوا أكثر ثقة وفخراً بأبنائهم وبقدراتهم وإنجازاتهم. نتائج ألعاب القوى: في مسابقة رمي الرمح ذكور احتل المركز الأول أيمن محمد رشيدات عن فئة F13 من نادي عجمان برصيد 34,82 متراً ومسابقة رمي الرمح إناث حفيظة البشاني من نادي الثقة عن فئة F 46 برصيد 10,47 متراً. 
وعن مسابقة رمي الجلة جاءت في المركز الاول كلثوم علي محمد من نادي دبي عن فئة F11 5,32 متراً. وعن فئة رمي الصولجان جاء في المركز الاول سالم الكعبي من نادي العين غن فئة F 31 برصيد 17,42 متراً. 
وعن بطولة رمي الجلة فئة F38 جاءت إسراء عوض خضر من نادي الثقة بالمركز الاول برصيد 6,30 متراً. ومهراء الكعبي من نادي العين عن فئة سمعية برصيد 7,29 متراً. 
بطولة البولينج أقيمت السبت بطولة فزاع لذوي الإعاقة للبولينج في نادي دبي الدولي للبولينج بمشاركة 14 لاعباً ولاعبة من نادي دبي للمعاقين ونادي العين للمعاقين ونادي عجمان للمعاقين ونادي الشارقة للمعاقين من ذوي الإعاقة السمعية. وشهدت البطولة التي تقام للسنة الثالثة تطوراً ملحوظاً يأتي ثمرة جهود حثيثة تبذلها اللجنة المنظمة التي تضم مسؤولين من ذوي الإعاقة السمعية. 
ويسهم هذا الأمر في تفهم احتياجات المشاركين بشكل أكبر وتوفير الوقت وتدارك أخطاء اللاعبين على الفور بفضل التواصل اللحظي بين المشاركين والقائمين على البطولة. 
وقال عبد الله خليل أهلي المشرف على بطولة فزاع لذوي الإعاقة للبولينج: "نشكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولى عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، على دعمه المتواصل ورعايته الأبوية لهذه البطولة التمهيدية التي تعد اللاعبين لأجواء البطولات الدولية وتعزز خبراتهم وتدربهم على القوانين والأجواء المعتمدة في البطولات الدولية" وأضاف قائلا: "نسعى في البطولات القادمة إلى إضافة بطولة فزاع لذوي الإعاقة لكرة القدم وذلك للنتائج الدولية الملفتة التي يحققها ذوي الإعاقة السمعية في البطولات العالمية. 
كما نركز جهودنا على الأطفال بشكل خاص ونسعى لتشجيعهم على الانضمام إلى أندية الدولة للمعاقين لاستثمار وقتهم برياضات مفيدة تقوي صحتهم النفسية والبدنية." من جانبه قال اللاعب علي حسن الجابري من نادي دبي والحائز على المركز الأول ذكور: "أتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولى عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي وللجنة المنظمة لمساندتهم وتنظيمهم لهذه البطولة. كما أشكر صحاب السمو على زيارتهم لمركز دبي للمعاقين وتكريمهم للاعبين. 
ومن شأن مثل هذه اللفتات الكريمة تحفيزنا على تحقيق المزيد من الإنجازات وترسخ دورنا كأعضاء فاعلين في المجتمع." نتائج بطولة البولينج فاز بالمركز الأول في فئة الرجال علي حسن الجابري برصيد 746 نقطة، وجاء طارق شهاب مراد في المركز الثاني برصيد 739 نقطة، ثم ناصر الغبيشي في المركز الثالث برصيد 696 نقطة. 
وفي فئة السيدات، جاءت عديلة ياسين في المركز الأول برصيد 328 نقطة، وفي المركز الثاني فاطمة نبيل برصيد 310 نقطة، وأمل مصطفى في المركز الثالث برصيد 271 نقطة. 

 

ابرز الفيديوهات

الفعالية القادمة في :N/A

تقييم الموقع

تأسس نادي دبي للمعاقين عام 1993، وأحرز عام 2013 لقب النادي المتميز في جائزة التفوق الرياضي من مجلس دبي الرياضي، ويهدف نادي دبي للمعاقين إلى تهيئة ذوي الإعاقة، بدنياً ونفسياً للقيام بدورهم التنموي في المجتمع، في المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية، ولا يألو النادي جهداً في تسخير كافة الامكانات المتاحة للأعضاء باختلاف إعاقاتهم، وتوفير عدد كبير من الرياضات التي تتناسب مع قدراتهم، ويحرص النادي على المشاركة في الاستحقاقات الرياضية محلياً ودولياً

اخر تعديل للموقع في: سبتمبر 19 2015at08:29 يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع يدعم الموقع متصفحات مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+ ، فاير فوكس 2.0+، سفاري 2.0+ ، اوبرا 6.0+, كروم مجموع الزوار 6140121



        
        
        
        

نادي دبي للمعاقين © 2024,حقوق النشر محفوظة تنفيذ و تطوير من قبل شركة تطبيقي