آخر الأخـــبار

النسخة التاسعة لبطولة فزاّع لسلة الكراسي المتحركة تنطلق اليوم

2017-05-14 10:02:51

  تنطلق اليوم الأحد 14 مايو منافسات النسخة التاسعة لبطولة فزاّع الدولية لكرة السلة على الكراسي المتحركة، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها نادي دبي لأصحاب الهمم حتى 18 مايو الجاري في صالة مكتوم بن محمد آل مكتوم في النادي الأهلي.

وتتنافس 7 منتخبات على حصد اللقب، يتقدمهم منتخبنا الوطني المتوج به مرتين سابقا، وكل من: البحرين، السعودية، تايلاند، بريطانيا، اليابان وجنوب أفريقيا التي تشارك للمرة الأولى.

وستقام بداية من الساعة التاسعة صباحا أربع مباريات، بمعدل مباراة كل ساعتين، حيث تنطلق المباراة الأولى الساعة التاسعة صباحا، تليها الثانية الساعة 11 صباحا، ثم الثالثة الساعة الواحدة ظهرا والرابعة الساعة الثالثة ظهرا، حيث من المقرر أن تكون اللجنة المنظمة عقدت في ساعة متأخرة ليلة أمس الاجتماع الفني ومراسم القرعة لتوزيع المنتخبات على مجموعتين.

وتحدث ثاني جمعة بالرقاد، رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاّع الدولية لأصحاب الهمم، وقال: تعد لعبة كرة السلة بالنسبة لأصحاب الهمم الأيقونة، حيث كانت البداية منها وبعدها انطلقت بقية الألعاب منذ عقود طويلة، حيث ساهمت هذه الرياضة في تأهيل العديد من ذوي الهمم، وشكلت متنفسا لهم للإبداع وإبراز طاقاتهم الكامنة، إلى جانب دورها في تعزيز التواصل الاجتماعي في ضوء إنها لعبة جماعية وتحظى بمتابعة جماهيرية، ولا تزال الأكثر شعبية بالنسبة لأصحاب الهمم على مستوى العالم، ومنذ النسخة الأولى لبطولات فزاّع الدولية، تواجدت بطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة بينهم، وهي تشكل مسك الختام للموسم الحالي.

وأضاف في حديثه معبرا، قال: الشكر الأكبر لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، ليس على دعمه فقط، ولكن على إصراره على وجود بطولات لأصحاب الهمم، وبناء على رغبته كان يجب أن نقابل الأمر بإصرار أكبر باغتنام الفرصة ليس فقط لدولة الإمارات، حيث أن شعاع بطولات فزاّع يمتد على المنطقة والقارة والعالم بأكمله، وباتت هذه البطولات حجر أساس لإعداد كل فريق وكل رياضي من أجل الموسم بأكمله.

وأكد بالرقاد أن المساعي تكمن بالحفاظ على المستوى الفني المتميز الذي وصلت إليه البطولة، وقال: جذبنا مدارس متنوعة في رياضة سلة الكراسي المتحركة، ووجود منتخبات قوية فنيا يساعد على إبقاء هذه البطولة بمستويات مرتفعة، حيث تم التوسع بعد أول نسختين لانضمام منتخبات من كافة القارات حول العالم، ونحاول دائما التواصل مع الاتحاد الدولي لاختيار الفرق القادرة على تحقيق الإضافة للبطولة بالصعود تدريجيا.

وتحدث إبراهيم سالم الحمادي لاعب منتخبنا الوطني لسلة الكراسي المتحركة، وقال: تضيف لنا البطولة سنويا الكثير من الفوائد الفنية، مع احتكاكنا بمدارس مختلفة من المنطقة وآسيا وأوروبا، وهو ما نتطلع للخروج بأفضل النتائج والتحضيرات مع انتظارنا التصفيات المؤهلة للألعاب الآسيوية العام المقبل، خوض هذا النوع من المباريات رفع الثقة بأنفسنا، وجعلنا نتأهل إلى الألعاب الآسيوية الماضية، وتطوير أدائنا بشكل عام.

يذكر أن نادي دبي لأصحاب الهمم ينظم البطولة بالتعاون مع الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، مجلس دبي الرياضي، الاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة، واللجنة البارالمبية الإماراتية.

 

 

تاريخ حافل ومشاركة أقوى المنتخبات

 

تعتبر بطولة فزاّع الدولية لسلة الكراسي المتحركة، أكبر وأهم بطولة على مستوى المنطقة وذات تاريخ حافل قطعت خلاله أشواطا كبيرة خلال النسخ الثمانية الماضية، وتميزت بمشاركة أقوى المنتخبات على مستوى المنطقة والعالم، وهي البطولة التي تحظى بدعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وولدت كبيرة بفضل هذا الدعم وتنظيم نادي دبي لأصحاب الهمم.

 

انطلقت البطولة للمرة الأولى عام 2009، واستطاع منتخبنا الوطني من الفوز بكأس البطولة في نسختها الأولى بعد منافسة قوية وتعادل في النقاط مع منتخبي الكويت والسعودية، لكن فارق المواجهات صب لصالح سلة الإمارات لتكتمل الصورة الزاهية في ضربة البداية لتحقق سلة الإمارات لقب بطولة فزاّع.

شارك في النسخة الأولى إلى جانب منتخبنا كل من: السعودية والبحرين والكويت.

وفي النسخة الثانية التي أقيمت عام 2010، شاركت كل من الكويت والسعودية ومنتخب البحرين وسلطنة عمان بالإضافة لمشاركة منتخبنا بفريقين الأول والثاني، واستطاع منتخبنا بعد منافسة قوية أن يحتفظ باللقب، ووقتها بالتفوق في المباراة النهائية على الكويت بطل الخليج بعد مباراة حافلة بالندية والتقلبات.

أقيمت النسخة الثالثة عام 2011، وشارك فيها كل من السعودية والكويت وسلطنة عمان والأردن بالإضافة إلى مشاركة منتخبنا بفريقين (أ) و(ب).

وحلق المنتخب الكويتي بلقب النسخة الثالثة بعد فوز على منتخبنا "أ" بنتيجة 65-56  بعد مباراة قوية من الطرفين، حيث تأثر منتخبنا وقتها بإصابة اللاعب عبدالله الصريم، والذي تعرض للكسر، مما كان له الأثر السلبي على أداء اللاعبين، ليظفر الأزرق الكويتي باللقب، فيما حل منتخبنا في المرتبة الثانية تاركا المركز الثالث للأخضر السعودي في أعقاب فوزه على نظيره العُماني 45-27، وكان منتخبنا "ب" قد خسر أمام الأردن بنتيجة 30/41 في لقاء تحديد المركزين الخامس والسادس.

أقيمت النسخة الرابعة عام 2012 بمشاركة 8 منتخبات، يتقدمها منتخبنا بالإضافة لكل من السعودية، سلطنة عمان، الكويت، العراق، اليابان، استراليا وماليزيا.

وتوج المنتخب الاسترالي باللقب  بعد فوزه بصعوبة على نظيره العراقي بنتيجة 67-60 في المباراة النهائية المثيرة.

فيما حقق المنتخب الياباني المركز الثالث ونال الميدالية البرونزية بعد فوزه على نظيره السعودي بنتيجة 68-40 فيما اكتفى منتخبنا باحتلال المركز السادس.

وأقيمت النسخة الخامسة عام 2013، وذلك بمشاركة 8 دول يتقدمهم منتخبنا الوطني، وكل من: ألمانيا، اليابان، الصين، تركيا، سلطنة عُمان، الكويت، العراق، وتوجت تركيا باللقب بعد فوزها في المباراة النهائية على ألمانيا.

في عام 2014، أقيمت النسخة السادسة بالمدمج مع بطولة غرب آسيا في حدث استثنائي وقتها، ووقتها تميزت البطولة بزيارة رفعت المعنويات بتشريف سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، للبطولة وحضوره مباراة منتخبنا مع الأردن، ومصافحة لاعبي منتخبا والرفع من عزيمتهم، إلى جانب مصافحة لاعبي المنتخب الأردني أيضا.

وحقق المنتخب الكويتي المركز الأول وظفر باللقب بعد فوزه على المنتخب العراقي في المباراة النهائية بنتيجة 42-41، فيما كسب منتخبنا الميدالية البرونزية، لتتأهل المنتخبات الثلاث وقتها إلى نهائيات الألعاب الآسيوية البارالمبية التي أقيمت في مدينة آنشون الكورية الجنوبية.

وتوج المنتخب الألماني بلقب النسخة السابعة التي أقيمت عام 2015، بعد فوزه في المباراة النهائية على تايلاند بنتيجة 58 - 49، محققة أول ألقابها في بطولات فزاّع لكرة السلة بالكراسي المتحركة، وشهدت مباراة تحديد المركز الثالث، منافسة عربية قوية، استطاع خلالها المغرب حسم الميدالية البرونزية على حساب المنتخب الكويتي بالفوز بنتيجة 71 - 44، في مباراة شهدت ندية وإثارة من جانب كلا المنتخبين.

وحصد نجوم المنتخب المغربي الميدالية الذهبية وكأس النسخة الثامنة، بعد الفوز في المباراة النهائية على اليابان بنتيجة 73-60، لتكسب الذهب للمرة الأولى في ثاني مشاركاتها، فيما حسمت بريطانيا صراع الميدالية البرونزية، بعد منافسة شرسة مع المنتخب التايلاندي العنيد، بالفوز بفارق نقطة واحدة، بعد التمديد لشوط إضافي، بنتيجة 53-52، في مباراة شهدت ندية وإثارة من جانب كلا المنتخبين.

وتمكن منتخبنا الإماراتي من قلب النتيجة وتحويل تأخره أمام المنتخب السعودي، بنتيجة 55-51، ضمن بها المركز الخامس، فيما استطاع المنتخب الفلبيني تحقيق أول فوز له في البطولة على حساب المنتخب الكويتي وبفارق نقطة واحدة بنتيجة 71-70، محققاً المركز السابع في مشاركته الأولى في البطولة، وتذيل المنتخب الكويتي الترتيب العام للدول المشاركة بدون تحقيق أي انتصار.

 

 

ابرز الفيديوهات

الفعالية القادمة في :N/A

تقييم الموقع

تأسس نادي دبي للمعاقين عام 1993، وأحرز عام 2013 لقب النادي المتميز في جائزة التفوق الرياضي من مجلس دبي الرياضي، ويهدف نادي دبي للمعاقين إلى تهيئة ذوي الإعاقة، بدنياً ونفسياً للقيام بدورهم التنموي في المجتمع، في المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية، ولا يألو النادي جهداً في تسخير كافة الامكانات المتاحة للأعضاء باختلاف إعاقاتهم، وتوفير عدد كبير من الرياضات التي تتناسب مع قدراتهم، ويحرص النادي على المشاركة في الاستحقاقات الرياضية محلياً ودولياً

اخر تعديل للموقع في: سبتمبر 19 2015at08:29 يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع يدعم الموقع متصفحات مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+ ، فاير فوكس 2.0+، سفاري 2.0+ ، اوبرا 6.0+, كروم مجموع الزوار 6140121



        
        
        
        

نادي دبي للمعاقين © 2024,حقوق النشر محفوظة تنفيذ و تطوير من قبل شركة تطبيقي