آخر الأخـــبار

دبي جاهزة لاستضافة بطولة فزاع العالمية المفتوحة للبوتشيا

2016-05-15 17:58:57

دبي، 15 مايو 2016: أعلنت اللجنة المنظمة لبطولات فزّاع لذوي الإعاقة، عن اكتمال الاستعدادات لاستضافة بطولة فزاع العالمية المفتوحة للبوتشيا دبي 2016، والتي تنظم برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبى رئيس مجلس دبي الرياضي، وبتظيم وإشراف نادي دبي للمعاقين وبدعم وشراكة استراتيجية من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لرياضة البوتشيا، الهيئة العامة للشباب والرياضة، مجلس دبي الرياضي، وتحتضن منافساتها صالة نادي النصر، خلال الفترة من 19 إلى 23 مايو الجاري، بمشاركة 90 لاعباً ولاعبة يمثلون 18 دولة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم ( الأحد 15 مايو) بمقر نادي دبي للمعاقين وتم فيه الكشف عن آخر الاستعدادات وتفاصيل البطولة، التي تحظى هذا العام باعتماد الاتحاد الدولي لرياضة البوتشيا، ويشارك بها 90 لاعباً ولاعبة يمثلون 18 دولة هي الإمارات العربية المتحدة، أستراليا، بلجيكا،
البحرين، الصين، هونغ كونغ، ألمانيا، العراق، اليابان، كوريا، الكويت، بولندا، البرتغال، روسيا، سلوفاكيا، السويد، الصين تايبيه، الولايات المتحدة الأمريكية.
وتحدث في المؤتمر السيد ماجد عبدالله العصيمي مدير بطولات فزاع لذوي الإعاقة، والسيد محمد عبدالله بن دلموك مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والسيد حمد بالجافلة رئيس لجنة العلاقات العامة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، والسيد نجيب مشكان مدير المنافسات في البطولة.
افتتح السيد ماجد العصيمي المؤتمر الصحفي بتوجيه الشكر لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لدعمه اللامحدود وتوجيهاته لتطوير رياضات المعاقين في الدولة، كما تقدم بالشكر لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على الجهود المبذولة لتنظيم بطولات فزاع لذوي الإعاقة، وتسخير إمكاناته لإنجاح هذا الحدث العالمي لذوي الإعاقة، مثمناً دوره الراسخ والحيوي في إنجاح الفعاليات الرياضية التي ينظمها نادي دبي للمعاقين، كما تقدم بالشكر لنادي النصر على استضافتهم لمنافسات البطولة.
وقال العصيمي: "لعبت بطولات فزاع لذوي الإعاقة دوراً بارزاً في تطوير رياضة ذوي الإعاقة عالمياً، الأمر الذي أثمر عن اختيار الاتحاد الدولي لرياضة البوتشيا لبطولة فزاع لتحمل مسمى "البطولة العالمية"، بعد عامين فقط على انطلاقها، في إنجاز يؤكد على المكانة المرموقة للبطولة على خريطة البطولات العالمية، ويعزز فخرنا بالمستوى العالمي والتطور الملحوظ الذي تشهده بطولات فزاع لذوي الإعاقة عالمياً، بفضل توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي".
وأكد مدير بطولات فزاع لذوي الإعاقة على أهمية العمل الجاد للوصول إلى مستوى هذه الثقة الممنوحة من سموه مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة تعمل للحفاظ على المكتسبات التي حققتها البطولة في نسخها السابقة، وحرصاً من اللجنة المنظمة على إظهار الوجه الحضاري المبهر لدبي، عبر الارتقاء بالتنظيم في كل عام، مشيراً إلى استعداد جميع اللجان العاملة لتنظيم بطولة مميزة وفق معايير الجودة المعمول بها، كما عودتنا بطولات فزاع .
وأضاف العصيمي: " أود الترحيب بالفرق المشاركة في البطولة من مختلف دول العالم، وأشكرهم على تواجدهم في هذه النسخة لبطولة فزاع للبوتشيا، ولا شك بأن البطولة ساهمت خلال العامين الماضيين في تطوير ونشر رياضة البوتشيا في المنطقة، الأمر الذي عزز تواجد 18 دولة في هذه النسخة، في رسالة تأكيد على قدرتنا على استضافة وتنظيم فعاليات عالمية في دبي".
وتعقيباً على ذلك قال محمد عبدالله بن دلموك: مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: "نحن فخورون لدعم النسخة الثالثة من بطولة فزاع العالمية المفتوحة للبوتشيا دبي 2016، حيث يعد الدعم السخي من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، المحرك الأساسي والملهم لنجاحات بطولات فزاع على مدار الأعوام السابقة، الأمر الذي ساعدنا في جذب أكبر عدد ممكن من المشاركين ورفع مستوى جميع البطولات وفقا لأعلى المعايير الدولية. ونخص بالشكر نادي دبي للمعاقين والقائمين عليه على الإهتمام المتواصل والشكر موصولٌ أيضاً لكل من ساهم في النهوض برياضة المعاقين بمختلف فئاتها.
من جهته قال حمد بالجافلة رئيس لجنة العلاقات العامة في البطولة: "تم تشكيل فرق عمل تتولى استقبال المنتخبات المشاركة منذ لحظة وصولها دبي، بالإضافة إلى تخصيص أفراد من فرق العمل يتولون تقديم الدعم للمشاركين خلال تواجدهم في مقر الإقامة أو في الملاعب للتدريب والتنافس، مع مراعاة أن هذه الفئة
بالذات تحتاج إلى وسائل نقل ومواصلات وغرف ومرافق خاصة، إلا أننا بعون الله عازمون على اجتياز هذه الصعوبات".
من جهة أخرى قال السيد نجيب مشكان مدير المنافسات: "تتضمن البطولة 4 فئات للإعاقة، هي:
 فئة : BC1 اللاعبون في هذه الفئة يرمون الكرة باليد أو بالقدم ، وقد يستعينون بمساعد الذي يبقى خارج اللعب مربع المنافس، لضمان ثبات أو تعديل كرسي اللعب و إعطاء الكرة للاعب عند الطلب.
فئة : BC2 اللاعبون في هذه الفئة يرمون الكرة باليد، ولا يحق لهم الحصول على المساعدة.
فئة : BC3اللاعبون في هذه الفئة لديهم ضعف حركي شديد جداً في جميع الأطراف الأربعة، وليس لديهم ثبات في القبضة وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تتوفر لديهم حركة بالذراع، ولديهم مدى كافي من الحركة لدفع كرة البوتشيا في الملعب، قد يستخدمون جهاز المساعدة مثل منحدر لإيصال الكرة، وقد يستعينون بمساعد ، ويجب على المساعد أن يبقي ظهره للملعب وأن تكون عيونهم بعيدة عن اللعب.
فئة : BC4 اللاعبون في هذه الفئة لديهم ضعف حركي شديد لجميع الأطراف الأربعة ، فضلاً عن ضعف السيطرة  على الجذع، يمكن أن تثبت لديهم براعة كافية لرمي الكرة بالملعب، اللاعبون ليسوا مؤهلين للحصول على المساعدة.
وأضاف مشكان: "يمكن أن تلعب البوشيا بالأشكال التالية : فردي أو زوجي ، أو فرق من ثلاثة لاعبين جميع الفعاليات هي مختلطة بين الجنسين، وسيتم اعتماد قوانين وقواعد الاتحاد الدولي لرياضة البوتشيا خلال المنافسات.
ومن المقرر أن تصل الوفود المشاركة في البطولة يوم 17 مايو، وسيتم تصنيف اللاعبين المشاركين وفقاً لنوع الإعاقة والتدريب الرسمي وعقد الاجتماع الفني للجنة المنظمة يوم 18 مايو. وستبدأ منافسات البطولة في 19 مايو وتستمر حتى 23 مايو لتغادر الفرق والوفود الأجنبية المشاركة في اليوم التالي.
يذكر أن بطولة فزاع العالمية المفتوحة للبوتشيا دبي 2016، هي سادس بطولات فزاع لذوي الإعاقة لعام 2016 بعد بطولة فزاع الدولية الثانية للقوس والسهم، وبطولة فزاع المحلية لألعاب القوى لذوي الإعاقة، وبطولة فزاع الدولية السابعة لرفعات القوة كأس العالم دبي 2016، وبطولة فزاع الدولية الثامنة لألعاب القوى الجائزة الكبرى دبي 2016، والتي شهدت مشاركة قياسية بأكثر 650 لاعباً ولاعبة، و بطولة فزاع الدولية الثامنة لكرة السلة بالكراسي المتحركة.

ابرز الفيديوهات

الفعالية القادمة في :N/A

تقييم الموقع

تأسس نادي دبي للمعاقين عام 1993، وأحرز عام 2013 لقب النادي المتميز في جائزة التفوق الرياضي من مجلس دبي الرياضي، ويهدف نادي دبي للمعاقين إلى تهيئة ذوي الإعاقة، بدنياً ونفسياً للقيام بدورهم التنموي في المجتمع، في المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية، ولا يألو النادي جهداً في تسخير كافة الامكانات المتاحة للأعضاء باختلاف إعاقاتهم، وتوفير عدد كبير من الرياضات التي تتناسب مع قدراتهم، ويحرص النادي على المشاركة في الاستحقاقات الرياضية محلياً ودولياً

اخر تعديل للموقع في: سبتمبر 19 2015at08:29 يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع يدعم الموقع متصفحات مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+ ، فاير فوكس 2.0+، سفاري 2.0+ ، اوبرا 6.0+, كروم مجموع الزوار 6140121



        
        
        
        

نادي دبي للمعاقين © 2024,حقوق النشر محفوظة تنفيذ و تطوير من قبل شركة تطبيقي